إتيكيت التليفون
ما هو الإتيكيت ؟!هو آداب وسلوك تنظم أصول التعامل بين فرد وآخر لها أسماء مختلفة ولكن الهدف واحد وهوحسن المعاملة أو الآداب السلوكية أو زي ما هو معروف عالمياً بكلمة إتيكيت
Etiquette
الإتيكيت يعبر عن بعض اللياقات والآداب الإجتماعية بين الأفراد والمجتمعات .
وتوسعت هذي اللياقات لتشمل مجال كبير في حياتنا وتعاملاتنا اليومية هي قواعد من الصعب كثيراً وضع حدود لها أو لتاثيرها لكن من المعروف أنها وجدت لكي ترتقي بحياتنا ولها علاقة غير مباشرة بصحتنا النفسية .
ولأن الهدف هو أن لا نسئ لأحد في تعاملتنا معه لعل أحدنا قد يغفل عن إحدى النقاط ولا يشعر أنها قد تؤذى مشاعر الآخر ولا أنسى أن أشير هنا إلى أننا لو فكرنا بتمعن وسرنا على خطى الحبيب محمد عليه أفضل الصلوات والسلام سنجد أنه وضح لنا من خلال تعامله حتى مع أعدائه كيفية التعامل بما يسمونه الإتيكيت .
ومن أنواع الإتيكيت إتيكيت التليفونوسنتناول بعض الأنواع نبدأ بسم الله
أرقام التليفونات الخاطئة- قد يطلبك شخص في التليفون بطريق الخطأ أو بغرض ما آخر ... لا تعطيه رقم تليفونك إذا كنت أنت المستقبل، وما تفعله هو إخباره فقط بأن الرقم خاطيء ويتم ذلك بتأدب بالغ .
- أما إذا كنت أنت المتحدث وأدرت قرص التليفون بالأرقام الخاطئة فلا تسأل "ما هو رقم تليفونك" لكن بدلاً من ذلك أكد الرقم الذي طلبته "هل هذا رقم "........" ؟ مع تقديم الإعتذار، ومعاودة طلب الرقم مرة أخرى بشكل أكثر دقة.
المعاكسات التليفونية :- وعن المعاكسات، عليك بإنهاء المكالمة علي الفور بإعادة السماعة إلي موضعها ولا تعطي إيماءة للشخص الطالب بأنك سمعت كلماته فعليك بالسكوت وعدم الإجابة، وإن حدث عكس ذلك وقمت بالرد فعلاً كأمر طبيعي عند تلقيك مكالمة تليفونية فتأكد أنه سيعاود الاتصال بك مرة أخرى وعندها اترك السماعة قليلاً بدون أن تضعها على الهاتف .
- وإذا تكررت هذه المسألة عليك بإخبار الهيئة المختصة بالتليفونات وسيتتبعون الرقم الذي يسبب لك الإزعاج، أو إحضار الجهاز الذي يوضح الرقم الطالب.
أما الحل الأكثر فاعلية هو تشغيل صفارة الإنذار للشرطة .. وسيسقطك من قائمة ضحاياه !!!
محادثات العمل والمنزل :- تختلف المحادثات التليفونية الخاصة بالعمل عن تلك في المجالات الإجتماعية الأخرى (المنزل) في أوجه عديدة .
الرد على المكالمة- العمل : تقوم السكرتيرة بالرد ثم تذكر إسم المدير أو صاحب العمل "شركة أو مكتب السيد/ ... " هل أستطيع تقديم أي مساعدة ؟
- المنزل : تقوم أنت بنفسك بالرد علي التليفون وتعرف نفسك مباشرة .
- الأسئلة التي توجه للطالب :- العمل : من حق السكرتيرة أو المساعدة أن تسأل السؤال التالي بصيغة تأدبية " بخصوص ماذا تريد التحدث مع السيد/ ..."، أو "هل يعرف السيد/ ... الموضوع".
- المنزل : من حق الشخص المتلقي للمحادثة أن يسأل عن هوية الطالب ما لم يقدم نفسه في البداية وبالتأكيد من خلال صيغة تأدبية .
مدة المكالمة :- العمل : لا يجوز على الإطلاق إجراء محادثات تليفونية طويلة أو خارج نطاق العمل أو لشيء يتعلق بأمر تافه .
- المنزل : من غير المسموح أيضاً إجراء محادثات تليفونية طويلة في المنزل وإن كان مسموحاً لبعض الأغراض أكثر من العمل، مسموح بالمكالمات الشخصية بالطبع .
المكالمة التليفونية أثناء الزيارة- إذا كنت زائراً لأحد الأصدقاء وتلقي مكالمة تليفونية أثناء زيارتك له هل ينهيها علي الفور أم يستمر فيها ؟!
هذا يعتمد على نوع المكالمة .
- فإذا كانت مكالمة محلية عليه بالإعتذار بأنه مشغول وأنه سيعاود الإتصال بالطالب بعد إنتهاء الزيارة، ولا يصح أن يتركك لفترة طويلة حتى وإن كانت 15 دقيقة .
- أما إذا كانت مكالمة خارجية يمكن إلتماس العذر للمضيف بأن يستكمل الحديث مع الشخص الطالب ... ولا يعني ذلك الإساءة لك بتركك لبضع دقائق .
خاصية الإنتظار- خاصية الإنتظار من المشاكل التي تؤرق الكثير منا لأنه لا يمكن تفادي تلقي مكالمتين في آن واحد، فإذا كان معك شخص على الخط وسمعت رنين علي الخط الآخر عليك بالإستئذان من الأول والإجابة علي الثاني بالاعتذار له بأنك ستطلبه لاحقاً والعودة على الفور إلى المتحدث الأول .
- أما إذا كنت تنتظر مكالمة هامة بالفعل وتلقيت أثناء الإنتظار مكالمات أخرى يمكنك قول ذلك " .. أنا أنتظر مكالمة هامة لذا عليك بإلتماس العذر إذا تلقيتها بدون الرجوع مرة أخرى إليك أثناء الحديث"، وهذا يعتمد علي مدى تقبل الشخص لهذا العذر إما أن ينهي المكالمة على الفور ثم يتصل بك في وقت لاحق أو أن يطلب منك الإتصال به عندما يكون ذلك ملائماً لظروفك .
مع حبى ..........soly